هل جاء السيد المسيح لليهود فقط
صفحة 1 من اصل 1
هل جاء السيد المسيح لليهود فقط
الديانة هي طريق الناس الي الله . تعلمهم معرفة الله و وصاياه . و طريقة عبادتهم له ، و تشرح لهم علاقته به .
لذلك كان لابد للديانة ، اية ديانة ، أن تكون للعالم أجمع . لأن الله للكل . و طريق واحد للجميع .
و هكذا كانت المسيحية . و هكذا أيضا كانت اليهودية قبلها . ففي اليهودية لم يكن الله لليهود فقط ، بل للعالم أجمع . و لكن الأمم ، من غير اليهود ، هم الذين لم يؤمنوا به ، بسبب اندماجهم في عبادتهم الوثنية و تعلقهم بالهة أخري . و لذلك فان كل الذين أقبلوا الي الله من الأمم ، العصر اليهودي ، لم يرفضوا الله بل قبلهم .
و ليس أدل علي هذا من قصة نينوي ، و هي مدينة أممية و ليست يهودية . و قد أرسل الله لها يونان النبي .
و لما تابت نينوي و امنت بمناداة يونان ز قبل الله توبتها و ايمانها ، وقال ليونان | أفلا اشفق أنا علي نينوي المدينة العظيمة ؟ | ( يون 4 : 11 ) . راحاب الأممية التي من أهل أريحا ،و راعوث الأممية التي من الموابيين ، كلاهما قبلهما الله ، و صارتا من جدات المسيح ( مت 1 ) .كذلك دخلت في الايمان ملكة سبأ التي تزوجها سليمان الحكيم ،و انجب منها منيليك كما يقول التقليد الأثيوبي ، و المرأة الكوشية التي تزوجها موسي النبي ( عدد 12 : 1 ) . كما دخل في الايمان بحارة السفينة التي ركبها يونان ( يون 1 : 16 ) . و الأمثلة عديدة في العهد القديم عن قبول الأمم .
أما في العهد الجديد ، فواضح أن المسيحية كانت للعالم أجمع .
فرسالة المسيح هي الخلاص . و الخلاص لكل العالم . و لذلك قيل في الانجيل | هكذا أحب الله العالم .. لكي لا يهلك كل من يؤمن به . بل تكون له الحياة الأبدية | ( يو 3 : 16 ) . ويوحنا المعمدان لما رأي السيد المسيح قال | هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم | ( يو 1 : 29 ) . و هذا ما كرره القديس يوحنا الانجيلي ( 1 يو 2 : 2 ) . و يكفي في فهم رسالة السيد المسيح ، قوله لتلاميذه القديسين :
اذهبوا الي العالم أجمع . و أكرزوا بالانجيل للخليقة كلها ( مر 16 : 16 ) ، وقوله لهم ايضا | اذهبوا و تلمذوا جميع الأمم ، وعمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس | ( مت 28 : 19 ) ، و قوله لهم كذلك | وتكونون لي شهودا في أورشليم و في كل اليهودية و السامرة ، و الي أقصي الأرض | ( أع 1 : 8 ) . و قد اختار بولس الرسول ، ليحمل اسمه بين الأمم ( غير اليهود ) ،و قال له | ها أنا أرسلك بعيدا الي الأمم | ( أع 22 :11 ) .و قال له ايضا | كما شهدت لي في أورشليم ، ينبغي أن تشهد لي في رومية أيضا | ( أع 23 : 11 ) ز.
و قال عن البشارة بالانجيل | و يكرز ببشارة الملكوت هذه في كل المسكونة شهادة لجميع الأمم | ( مت 24 : 14 ) .
و قد امتدح الرب ايمان قائد المائة الأممي ، قال | لم أجد في اسرائيل كله ايمانا مثل ايمان هذا الرجل | ( مت 8 : 10 ) .و امتدح ايمان المرأة الكنعانية بقوله لها | عظيم هو ايمانك | (مت 15 : 28 ) . و ضرب السيد المسيح مثلا في العمل الطيب بالسامري الصالح و أظهر أنه كان أفضل من الكاهن و اللاوي ( بو 10 : 30 ، 37 ) . و قال | ان أرامل كثيرات كن في اسرائيل في أيام ايليا .. و لم يرسل ايليا الي واحدة منهن ، الا الي أرملة صرفة صيدا | ( لو 4 : 25 ، 26 ) . و بنفس الوضع شفاء نعمان السرياني علي يد أليشع | ( لو 4 : 27 ) .
و سمح الرب بادخال كرنيليوس الأممي الي الايمان .
بل أفاض عليه هو و كل الذين معه موهبة الروح القدس فتكلموا بألسنة ( أع 10 : 46 ) . و سمح الرب لفيلبس أن يعمد الخصي الحبشي ( أع 8 : 27 ،38 ) . و اجتمع مجمع الاباء الرسل في أورشليم ، و تحدثوا عن قبول الأمميين في الايمان و طريقة معاملتهم ( أع 15 ) . و ما كان ممكنا أن يقرروا شيئا ضد مشيئة الرب .
و سفر أعمال الرسل يسجل الكرازة الواسعة بين الأمم .
و كيف نشر الرسل الايمان في اسيا الصغرى و قبرص و اليونان و ايطاليا ، و وصلوا الي أسبانيا ، و غير ذلك من البلاد غير اليهودية . و هكذا انتشرت المسيحية في بلاد العالم أجمع ، و وصلت غلينا نحن وغيرنا .
أما الكرازة لليهود ، فكانت مجرد مقدمة ن مجرد نقطة بدء ، علي اعتبار أن عندهم الشريعة و الرموز و أقوال الأنبياء .
و لكن لم تقل المسيحية مطلقا ، أن الايمان يقتصر علي نقطة البدء هذه و لا يتعداها ..! و قد كرز المسيح أولا وسط خراف بيت اسرائيل الضالة ، وسط أولئك الذين كان لهم الاباء و الأنبياء و عندهم الناموس فرفضوه ، و قال الكتاب :
أما كل الذين قبلوه ، فأعطاهم سلطانا أن يصيروا أولاد الله . أي المؤمنون باسمه ( يو 1 : 12 ) . و عبارة | كل الذين قبلوه | لا تعني اليهود فقط . و في الارسالية التدريبية الأولي ، أرسل السيد المسيح تلاميذه لليهود فقط ، لا للأمم و لا للسامريين ، لأنهم ما كانوا يحتملون ذلك في بدء خدمتهم .
كان الأمم يرفضونهم و يحتقرونهم ،و السامريون لا يتعاملون معهم .
بل قد أغلقوا أبوابهم مرة في وجه المسيح نفسه ( لو 9 : 53 ) . و مثل هذا الرفض و هذه المعاملة العدائية من جانب السامريين و الأمم ، ما كانت تناسب الرسل المبتدئين في الخدمة ، لئلا يستصعبوا العمل و يفشلوا فيه .
علي أن السيد المسيح أعد لهم الطريق الي خدمة السامرة .
فبشر المرأة السامرية ، و أهل السامرة ، و قبلوه . و قال لتلاميذه | أنا أرسلتكم لتحصدوا ما لم تتعبوا فيه | ( يو 4 : 38 ) . و قال لهم | لا تبرحوا أورشليم حتي تلبسوا قوة من الأعالي | و لكنكم ستنالون قوة متي حل الروح القدس عليكم . و حينئذ تكونون لي شهودا في أورشليم و كل اليهودية و السامرة و الي أقصي الأرض | ( أع 1 : 8 ) . و نلاحظ هنا التدرج ، الذي أوصل كرازتهم الي أقصي الأرض .و الواضح أن قبول الأمم ( غير اليهود ) كان منذ ميلاد المسيح .
رمز اليه ايمان المجوس ، و تقديمهم هدايا ، و قبول الرب لهم .
لذلك كان لابد للديانة ، اية ديانة ، أن تكون للعالم أجمع . لأن الله للكل . و طريق واحد للجميع .
و هكذا كانت المسيحية . و هكذا أيضا كانت اليهودية قبلها . ففي اليهودية لم يكن الله لليهود فقط ، بل للعالم أجمع . و لكن الأمم ، من غير اليهود ، هم الذين لم يؤمنوا به ، بسبب اندماجهم في عبادتهم الوثنية و تعلقهم بالهة أخري . و لذلك فان كل الذين أقبلوا الي الله من الأمم ، العصر اليهودي ، لم يرفضوا الله بل قبلهم .
و ليس أدل علي هذا من قصة نينوي ، و هي مدينة أممية و ليست يهودية . و قد أرسل الله لها يونان النبي .
و لما تابت نينوي و امنت بمناداة يونان ز قبل الله توبتها و ايمانها ، وقال ليونان | أفلا اشفق أنا علي نينوي المدينة العظيمة ؟ | ( يون 4 : 11 ) . راحاب الأممية التي من أهل أريحا ،و راعوث الأممية التي من الموابيين ، كلاهما قبلهما الله ، و صارتا من جدات المسيح ( مت 1 ) .كذلك دخلت في الايمان ملكة سبأ التي تزوجها سليمان الحكيم ،و انجب منها منيليك كما يقول التقليد الأثيوبي ، و المرأة الكوشية التي تزوجها موسي النبي ( عدد 12 : 1 ) . كما دخل في الايمان بحارة السفينة التي ركبها يونان ( يون 1 : 16 ) . و الأمثلة عديدة في العهد القديم عن قبول الأمم .
أما في العهد الجديد ، فواضح أن المسيحية كانت للعالم أجمع .
فرسالة المسيح هي الخلاص . و الخلاص لكل العالم . و لذلك قيل في الانجيل | هكذا أحب الله العالم .. لكي لا يهلك كل من يؤمن به . بل تكون له الحياة الأبدية | ( يو 3 : 16 ) . ويوحنا المعمدان لما رأي السيد المسيح قال | هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم | ( يو 1 : 29 ) . و هذا ما كرره القديس يوحنا الانجيلي ( 1 يو 2 : 2 ) . و يكفي في فهم رسالة السيد المسيح ، قوله لتلاميذه القديسين :
اذهبوا الي العالم أجمع . و أكرزوا بالانجيل للخليقة كلها ( مر 16 : 16 ) ، وقوله لهم ايضا | اذهبوا و تلمذوا جميع الأمم ، وعمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس | ( مت 28 : 19 ) ، و قوله لهم كذلك | وتكونون لي شهودا في أورشليم و في كل اليهودية و السامرة ، و الي أقصي الأرض | ( أع 1 : 8 ) . و قد اختار بولس الرسول ، ليحمل اسمه بين الأمم ( غير اليهود ) ،و قال له | ها أنا أرسلك بعيدا الي الأمم | ( أع 22 :11 ) .و قال له ايضا | كما شهدت لي في أورشليم ، ينبغي أن تشهد لي في رومية أيضا | ( أع 23 : 11 ) ز.
و قال عن البشارة بالانجيل | و يكرز ببشارة الملكوت هذه في كل المسكونة شهادة لجميع الأمم | ( مت 24 : 14 ) .
و قد امتدح الرب ايمان قائد المائة الأممي ، قال | لم أجد في اسرائيل كله ايمانا مثل ايمان هذا الرجل | ( مت 8 : 10 ) .و امتدح ايمان المرأة الكنعانية بقوله لها | عظيم هو ايمانك | (مت 15 : 28 ) . و ضرب السيد المسيح مثلا في العمل الطيب بالسامري الصالح و أظهر أنه كان أفضل من الكاهن و اللاوي ( بو 10 : 30 ، 37 ) . و قال | ان أرامل كثيرات كن في اسرائيل في أيام ايليا .. و لم يرسل ايليا الي واحدة منهن ، الا الي أرملة صرفة صيدا | ( لو 4 : 25 ، 26 ) . و بنفس الوضع شفاء نعمان السرياني علي يد أليشع | ( لو 4 : 27 ) .
و سمح الرب بادخال كرنيليوس الأممي الي الايمان .
بل أفاض عليه هو و كل الذين معه موهبة الروح القدس فتكلموا بألسنة ( أع 10 : 46 ) . و سمح الرب لفيلبس أن يعمد الخصي الحبشي ( أع 8 : 27 ،38 ) . و اجتمع مجمع الاباء الرسل في أورشليم ، و تحدثوا عن قبول الأمميين في الايمان و طريقة معاملتهم ( أع 15 ) . و ما كان ممكنا أن يقرروا شيئا ضد مشيئة الرب .
و سفر أعمال الرسل يسجل الكرازة الواسعة بين الأمم .
و كيف نشر الرسل الايمان في اسيا الصغرى و قبرص و اليونان و ايطاليا ، و وصلوا الي أسبانيا ، و غير ذلك من البلاد غير اليهودية . و هكذا انتشرت المسيحية في بلاد العالم أجمع ، و وصلت غلينا نحن وغيرنا .
أما الكرازة لليهود ، فكانت مجرد مقدمة ن مجرد نقطة بدء ، علي اعتبار أن عندهم الشريعة و الرموز و أقوال الأنبياء .
و لكن لم تقل المسيحية مطلقا ، أن الايمان يقتصر علي نقطة البدء هذه و لا يتعداها ..! و قد كرز المسيح أولا وسط خراف بيت اسرائيل الضالة ، وسط أولئك الذين كان لهم الاباء و الأنبياء و عندهم الناموس فرفضوه ، و قال الكتاب :
أما كل الذين قبلوه ، فأعطاهم سلطانا أن يصيروا أولاد الله . أي المؤمنون باسمه ( يو 1 : 12 ) . و عبارة | كل الذين قبلوه | لا تعني اليهود فقط . و في الارسالية التدريبية الأولي ، أرسل السيد المسيح تلاميذه لليهود فقط ، لا للأمم و لا للسامريين ، لأنهم ما كانوا يحتملون ذلك في بدء خدمتهم .
كان الأمم يرفضونهم و يحتقرونهم ،و السامريون لا يتعاملون معهم .
بل قد أغلقوا أبوابهم مرة في وجه المسيح نفسه ( لو 9 : 53 ) . و مثل هذا الرفض و هذه المعاملة العدائية من جانب السامريين و الأمم ، ما كانت تناسب الرسل المبتدئين في الخدمة ، لئلا يستصعبوا العمل و يفشلوا فيه .
علي أن السيد المسيح أعد لهم الطريق الي خدمة السامرة .
فبشر المرأة السامرية ، و أهل السامرة ، و قبلوه . و قال لتلاميذه | أنا أرسلتكم لتحصدوا ما لم تتعبوا فيه | ( يو 4 : 38 ) . و قال لهم | لا تبرحوا أورشليم حتي تلبسوا قوة من الأعالي | و لكنكم ستنالون قوة متي حل الروح القدس عليكم . و حينئذ تكونون لي شهودا في أورشليم و كل اليهودية و السامرة و الي أقصي الأرض | ( أع 1 : 8 ) . و نلاحظ هنا التدرج ، الذي أوصل كرازتهم الي أقصي الأرض .و الواضح أن قبول الأمم ( غير اليهود ) كان منذ ميلاد المسيح .
رمز اليه ايمان المجوس ، و تقديمهم هدايا ، و قبول الرب لهم .
ابو ماضى- مراقب عام المنتدى
- عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
العمر : 51
مواضيع مماثلة
» خدمة السيد المسيح الاولى فى اليهوديه
» هل انتهي عمل السيد المسيح بالفداء ، اذ أتم خلاص العالم ؟ و قال قد أكمل
» هل السيد المسيح في مجيئه الثاني ، يعيش معنا مرة أخري علي الأرض
» هل السيد المسيح علي الصليب ، قدم نفسه ذبيحة كفارة عن الخطية الجدية ، أم عن كل الخطايا
» ان كان السيد المسيح قد جاء ليخلص الناس من الخطية ، فأين هذا الخلاص ، بينما الناس مازالوا يخطئون
» هل انتهي عمل السيد المسيح بالفداء ، اذ أتم خلاص العالم ؟ و قال قد أكمل
» هل السيد المسيح في مجيئه الثاني ، يعيش معنا مرة أخري علي الأرض
» هل السيد المسيح علي الصليب ، قدم نفسه ذبيحة كفارة عن الخطية الجدية ، أم عن كل الخطايا
» ان كان السيد المسيح قد جاء ليخلص الناس من الخطية ، فأين هذا الخلاص ، بينما الناس مازالوا يخطئون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى