مارجرجس والشهداء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خدمة يسوع الاولى فى الجليل

اذهب الى الأسفل

خدمة يسوع الاولى فى الجليل Empty خدمة يسوع الاولى فى الجليل

مُساهمة  ابو ماضى الأربعاء مايو 26, 2010 7:55 am

بدء خدمه يسوع سنه 28 م الجهارية فى الجليل

مت 4 : 12 - 17
12- و لما سمع يسوع ان يوحنا اسلم انصرف الى الجليل.
13- و ترك الناصرة و اتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون و نفتاليم.
14- لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل.
15- ارض زبولون و ارض نفتاليم طريق البحر عبر الاردن جليل الامم.
16- الشعب الجالس في ظلمة ابصر نورا عظيما و الجالسون في كورة الموت و ظلاله اشرق عليهم نور.
17- من ذلك الزمان ابتدا يسوع يكرز و يقول توبوا لانه قد اقترب ملكوت السماوات


يسوع يرفض فى الناصره فى المرة الاولى
يو 4 : 16 - 30
16- قال لها يسوع اذهبي و ادعي زوجك و تعالي الى ههنا.
17- اجابت المراة و قالت ليس لي زوج قال لها يسوع حسنا قلت ليس لي زوج.
18- لانه كان لك خمسة ازواج و الذي لك الان ليس هو زوجك هذا قلت بالصدق.
19- قالت له المراة يا سيد ارى انك نبي.
20- اباؤنا سجدوا في هذا الجبل و انتم تقولون ان في اورشليم الموضع الذي ينبغي ان يسجد فيه.
21- قال لها يسوع يا امراة صدقيني انه تاتي ساعة لا في هذا الجبل و لا في اورشليم تسجدون للاب.
22- انتم تسجدون لما لستم تعلمون اما نحن فنسجد لما نعلم لان الخلاص هو من اليهود.
23- و لكن تاتي ساعة و هي الان حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للاب بالروح و الحق لان الاب طالب مثل هؤلاء الساجدين له.
24- الله روح و الذين يسجدون له فبالروح و الحق ينبغي ان يسجدوا.
25- قالت له المراة انا اعلم ان مسيا الذي يقال له المسيح ياتي فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيء.
26- قال لها يسوع انا الذي اكلمك هو.
27- و عند ذلك جاء تلاميذه و كانوا يتعجبون انه يتكلم مع امراة و لكن لم يقل احد ماذا تطلب او لماذا تتكلم معها.
28- فتركت المراة جرتها و مضت الى المدينة و قالت للناس.
29- هلموا انظروا انسانا قال لي كل ما فعلت العل هذا هو المسيح.
30- فخرجوا من المدينة و اتوا اليه

دعوه سمعان و اندراوس ويعقوب ويوحنا
مت 4 : 18 - 22
18- و اذ كان يسوع ماشيا عند بحر الجليل ابصر اخوين سمعان الذي يقال له بطرس و اندراوس اخاه يلقيان شبكة في البحر فانهما كانا صيادين.
19- فقال لهما هلم ورائي فاجعلكما صيادي الناس.
20- فللوقت تركا الشباك و تبعاه.
21- ثم اجتاز من هناك فراى اخوين اخرين يعقوب بن زبدي و يوحنا اخاه في السفينة مع زبدي ابيهما يصلحان شباكهما فدعاهما.
22- فللوقت تركا السفينة و اباهما و تبعاه

شفاء رجل به روح نجس فى المجمع ويعلم بسلطان عظيم
مر1 : 21 - 28
21- ثم دخلوا كفرناحوم و للوقت دخل المجمع في السبت و صار يعلم.
22- فبهتوا من تعليمه لانه كان يعلمهم كمن له سلطان و ليس كالكتبة.
23- و كان في مجمعهم رجل به روح نجس فصرخ.
24- قائلا اه ما لنا و لك يا يسوع الناصري اتيت لتهلكنا انا اعرفك من انت قدوس الله.
25- فانتهره يسوع قائلا اخرس و اخرج منه.
26- فصرعه الروح النجس و صاح بصوت عظيم و خرج منه.
27- فتحيروا كلهم حتى سال بعضهم بعضا قائلين ما هذا ما هو هذا التعليم الجديد لانه بسلطان يامر حتى الارواح النجسة فتطيعه.
28- فخرج خبره للوقت في كل الكورة المحيطة بالجليل


شفاء حماه سمعان
مت 8 : 14 - 15
14- و لما جاء يسوع الى بيت بطرس راى حماته مطروحة و محمومة.
15- فلمس يدها فتركتها الحمى فقامت و خدمتهم

شفاء كثيرون فى المساء
مت 8 : 16 - 17
16- و لما صار المساء قدموا اليه مجانين كثيرين فاخرج الارواح بكلمة و جميع المرضى شفاهم.
17- لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل هو اخذ اسقامنا و حمل امراضنا


مر 1 : 32 - 34
32- و لما صار المساء اذ غربت الشمس قدموا اليه جميع السقماء و المجانين.
33- و كانت المدينة كلها مجتمعة على الباب.
34- فشفى كثيرين كانوا مرضى بامراض مختلفة و اخرج شياطين كثيرة و لم يدع الشياطين يتكلمون لانهم عرفوه
لو 4 : 40 - 41
40- و عند غروب الشمس جميع الذين كان عندهم سقماء بامراض مختلفة قدموهم اليه فوضع يديه على كل واحد منهم و شفاهم.
41- و كانت شياطين ايضا تخرج من كثيرين و هي تصرخ و تقول انت المسيح ابن الله فانتهرهم و لم يدعهم يتكلمون لانهم عرفوه انه المسيح

رحله يسوع فى الجليل
مت 4 : 23 - 25
23- و كان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم و يكرز ببشارة الملكوت و يشفي كل مرض و كل ضعف في الشعب.
24- فذاع خبره في جميع سورية فاحضروا اليه جميع السقماء المصابين بامراض و اوجاع مختلفة و المجانين و المصروعين و المفلوجين فشفاهم.
25- فتبعته جموع كثيرة من الجليل و العشر المدن و اورشليم و اليهودية و من عبر الاردن
مر 1 : 35 - 39
35- و في الصبح باكرا جدا قام و خرج و مضى الى موضع خلاء و كان يصلي هناك.
36- فتبعه سمعان و الذين معه.
37- و لما وجدوه قالوا له ان الجميع يطلبونك.
38- فقال لهم لنذهب الى القرى المجاورة لاكرز هناك ايضا لاني لهذا خرجت.
39- فكان يكرز في مجامعهم في كل الجليل و يخرج الشياطين
لو 4 : 42 - 44
42- و لما صار النهار خرج و ذهب الى موضع خلاء و كان الجموع يفتشون عليه فجاءوا اليه و امسكوه لئلا يذهب عنهم.
43- فقال لهم انه يبنغي لي ان ابشر المدن الاخر ايضا بملكوت الله لاني لهذا قد ارسلت.
44- فكان يكرز في مجامع الجليل


صيد السمك الكثير
لو 5 : 1 - 11
1- و اذ كان الجمع يزدحم عليه ليسمع كلمة الله كان واقفا عند بحيرة جنيسارت.
2- فراى سفينتين واقفتين عند البحيرة و الصيادون قد خرجوا منهما و غسلوا الشباك.
3- فدخل احدى السفينتين التي كانت لسمعان و ساله ان يبعد قليلا عن البر ثم جلس و صار يعلم الجموع من السفينة.
4- و لما فرغ من الكلام قال لسمعان ابعد الى العمق و القوا شباككم للصيد.
5- فاجاب سمعان و قال له يا معلم قد تعبنا الليل كله و لم ناخذ شيئا و لكن على كلمتك القي الشبكة.
6- و لما فعلوا ذلك امسكوا سمكا كثيرا جدا فصارت شبكتهم تتخرق.
7- فاشاروا الى شركائهم الذين في السفينة الاخرى ان ياتوا و يساعدوهم فاتوا و ملاوا السفينتين حتى اخذتا في الغرق.
8- فلما راى سمعان بطرس ذلك خر عند ركبتي يسوع قائلا اخرج من سفينتي يا رب لاني رجل خاطئ.
9- اذ اعترته و جميع الذين معه دهشة على صيد السمك الذي اخذوه.
10- و كذلك ايضا يعقوب و يوحنا ابنا زبدي اللذان كانا شريكي سمعان فقال يسوع لسمعان لا تخف من الان تكون تصطاد الناس.
11- و لما جاءوا بالسفينتين الى البر تركوا كل شيء و تبعوه

شفاء الابرص
مت 8 : 2 - 4
2- و اذا ابرص قد جاء و سجد له قائلا يا سيد ان اردت تقدر ان تطهرني.
3- فمد يسوع يده و لمسه قائلا اريد فاطهر و للوقت طهر برصه.
4- فقال له يسوع انظر ان لا تقول لاحد بل اذهب ار نفسك للكاهن و قدم القربان الذي امر به موسى شهادة لهم
مر 1 : 40 - 45
40- فاتى اليه ابرص يطلب اليه جاثيا و قائلا له ان اردت تقدر ان تطهرني.
41- فتحنن يسوع و مد يده و لمسه و قال له اريد فاطهر.
42- فللوقت و هو يتكلم ذهب عنه البرص و طهر.
43- فانتهره و ارسله للوقت.
44- و قال له انظر لا تقل لاحد شيئا بل اذهب ار نفسك للكاهن و قدم عن تطهيرك ما امر به موسى شهادة لهم.
45- و اما هو فخرج و ابتدا ينادي كثيرا و يذيع الخبر حتى لم يعد يقدر ان يدخل مدينة ظاهرا بل كان خارجا في مواضع خالية و كانوا ياتون اليه من كل ناحية
لو 5 : 12 - 16
12- و كان في احدى المدن فاذا رجل مملوء برصا فلما راى يسوع خر على وجهه و طلب اليه قائلا يا سيد ان اردت تقدر ان تطهرني.
13- فمد يده و لمسه قائلا اريد فاطهر و للوقت ذهب عنه البرص.
14- فاوصاه ان لا يقول لاحد بل امض و ار نفسك للكاهن و قدم عن تطهيرك كما امر موسى شهادة لهم.
15- فذاع الخبر عنه اكثر فاجتمع جموع كثيرة لكي يسمعوا و يشفوا به من امراضهم.
16- و اما هو فكان يعتزل في البراري و يصلي


شفاء المفلوج
مت 9 : 1 - 8
1- فدخل السفينة و اجتاز و جاء الى مدينته.
2- و اذا مفلوج يقدمونه اليه مطروحا على فراش فلما راى يسوع ايمانهم قال للمفلوج ثق يا بني مغفورة لك خطاياك.
3- و اذا قوم من الكتبة قد قالوا في انفسهم هذا يجدف.
4- فعلم يسوع افكارهم فقال لماذا تفكرون بالشر في قلوبكم.
5- ايما ايسر ان يقال مغفورة لك خطاياك او ان يقال قم و امش.
6- و لكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا حينئذ قال للمفلوج قم احمل فراشك و اذهب الى بيتك.
7- فقام و مضى الى بيته.
8- فلما راى الجموع تعجبوا و مجدوا الله الذي اعطى الناس سلطانا مثل هذا
مر 2 : 1 - 12
1- ثم دخل كفرناحوم ايضا بعد ايام فسمع انه في بيت.
2- و للوقت اجتمع كثيرون حتى لم يعد يسع و لا ما حول الباب فكان يخاطبهم بالكلمة.
3- و جاءوا اليه مقدمين مفلوجا يحمله اربعة.
4- و اذ لم يقدروا ان يقتربوا اليه من اجل الجمع كشفوا السقف حيث كان و بعدما نقبوه دلوا السرير الذي كان المفلوج مضطجعا عليه.
5- فلما راى يسوع ايمانهم قال للمفلوج يا بني مغفورة لك خطاياك.
6- و كان قوم من الكتبة هناك جالسين يفكرون في قلوبهم.
7- لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده.
8- فللوقت شعر يسوع بروحه انهم يفكرون هكذا في انفسهم فقال لهم لماذا تفكرون بهذا في قلوبكم.
9- ايما ايسر ان يقال للمفلوج مغفورة لك خطاياك ام ان يقال قم و احمل سريرك و امش.
10- و لكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا قال للمفلوج.
11- لك اقول قم و احمل سريرك و اذهب الى بيتك.
12- فقام للوقت و حمل السرير و خرج قدام الكل حتى بهت الجميع و مجدوا الله قائلين ما راينا مثل هذا قط
لو 5 : 17 - 26
17- و في احدى الايام كان يعلم و كان فريسيون و معلمون للناموس جالسين و هم قد اتوا من كل قرية من الجليل و اليهودية و اورشليم و كانت قوة الرب لشفائهم.
18- و اذا برجال يحملون على فراش انسانا مفلوجا و كانوا يطلبون ان يدخلوا به و يضعوه امامه.
19- و لما لم يجدوا من اين يدخلون به لسبب الجمع صعدوا على السطح و دلوه مع الفراش من بين الاجر الى الوسط قدام يسوع.
20- فلما راى ايمانهم قال له ايها الانسان مغفورة لك خطاياك.
21- فابتدا الكتبة و الفريسيون يفكرون قائلين من هذا الذي يتكلم بتجاديف من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده.
22- فشعر يسوع بافكارهم و اجاب و قال لهم ماذا تفكرون في قلوبكم.
23- ايما ايسر ان يقال مغفورة لك خطاياك ام ان يقال قم و امش.
24- و لكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا قال للمفلوج لك اقول قم و احمل فراشك و اذهب الى بيتك.
25- ففي الحال قام امامهم و حمل ما كان مضطجعا عليه و مضى الى بيته و هو يمجد الله.
26- فاخذت الجميع حيرة و مجدوا الله و امتلاوا خوفا قائلين اننا قد راينا اليوم عجائب

اكل يسوع مع الخطاه ، الوليمه التى اقامها متى
مت 9 : 9 - 13
9- و فيما يسوع مجتاز من هناك راى انسانا جالسا عند مكان الجباية اسمه متى فقال له اتبعني فقام و تبعه.
10- و بينما هو متكئ في البيت اذا عشارون و خطاة كثيرون قد جاءوا و اتكاوا مع يسوع و تلاميذه.
11- فلما نظر الفريسيون قالوا لتلاميذه لماذا ياكل معلمكم مع العشارين و الخطاة.
12- فلما سمع يسوع قال لهم لا يحتاج الاصحاء الى طبيب بل المرضى.
13- فاذهبوا و تعلموا ما هو اني اريد رحمة لا ذبيحة لاني لم ات لادعوا ابرارا بل خطاة الى التوبة


مر 2 : 13 - 17
13- ثم خرج ايضا الى البحر و اتى اليه كل الجمع فعلمهم.
14- و فيما هو مجتاز راى لاوي بن حلفى جالسا عند مكان الجباية فقال له اتبعني فقام و تبعه.
15- و فيما هو متكئ في بيته كان كثيرون من العشارين و الخطاة يتكئون مع يسوع و تلاميذه لانهم كانوا كثيرين و تبعوه.
16- و اما الكتبة و الفريسيون فلما راوه ياكل مع العشارين و الخطاة قالوا لتلاميذه ما باله ياكل و يشرب مع العشارين و الخطاة.
17- فلما سمع يسوع قال لهم لا يحتاج الاصحاء الى طبيب بل المرضى لم ات لادعو ابرارا بل خطاة الى التوبة


لو 5 : 27 - 32
27- و بعد هذا خرج فنظر عشارا اسمه لاوي جالسا عند مكان الجباية فقال له اتبعني.
28- فترك كل شيء و قام و تبعه.
29- و صنع له لاوي ضيافة كبيرة في بيته و الذين كانوا متكئين معهم كانوا جمعا كثيرا من عشارين و اخرين.
30- فتذمر كتبتهم و الفريسيون على تلاميذه قائلين لماذا تاكلون و تشربون مع عشارين و خطاة.
31- فاجاب يسوع و قال لهم لا يحتاج الاصحاء الى طبيب بل المرضى.
32- لم ات لادعو ابرارا بل خطاة الى التوبة


عيد الفصح الثانى وشفاء مريض بيت حسدا ومحاوره اليهود له
يو 5 : 1 - 47
1- و بعد هذا كان عيد لليهود فصعد يسوع الى اورشليم.
2- و في اورشليم عند باب الضان بركة يقال لها بالعبرانية بيت حسدا لها خمسة اروقة.
3- في هذه كان مضطجعا جمهور كثير من مرضى و عمي و عرج و عسم يتوقعون تحريك الماء.
4- لان ملاكا كان ينزل احيانا في البركة و يحرك الماء فمن نزل اولا بعد تحريك الماء كان يبرا من اي مرض اعتراه.
5- و كان هناك انسان به مرض منذ ثمان و ثلاثين سنة.
6- هذا راه يسوع مضطجعا و علم ان له زمانا كثيرا فقال له اتريد ان تبرا.
7- اجابه المريض يا سيد ليس لي انسان يلقيني في البركة متى تحرك الماء بل بينما انا ات ينزل قدامي اخر.
8- قال له يسوع قم احمل سريرك و امش.
9- فحالا برئ الانسان و حمل سريره و مشى و كان في ذلك اليوم سبت.
10- فقال اليهود للذي شفي انه سبت لا يحل لك ان تحمل سريرك.
11- اجابهم ان الذي ابراني هو قال لي احمل سريرك و امش.
12- فسالوه من هو الانسان الذي قال لك احمل سريرك و امش.
13- اما الذي شفي فلم يكن يعلم من هو لان يسوع اعتزل اذ كان في الموضع جمع.
14- بعد ذلك وجده يسوع في الهيكل و قال له ها انت قد برئت فلا تخطئ ايضا لئلا يكون لك اشر.
15- فمضى الانسان و اخبر اليهود ان يسوع هو الذي ابراه.
16- و لهذا كان اليهود يطردون يسوع و يطلبون ان يقتلوه لانه عمل هذا في سبت.
17- فاجابهم يسوع ابي يعمل حتى الان و انا اعمل.
18- فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلوه لانه لم ينقض السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله.
19- فاجاب يسوع و قال لهم الحق الحق اقول لكم لا يقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئا الا ما ينظر الاب يعمل لان مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك.
20- لان الاب يحب الابن و يريه جميع ما هو يعمله و سيريه اعمالا اعظم من هذه لتتعجبوا انتم.
21- لانه كما ان الاب يقيم الاموات و يحيي كذلك الابن ايضا يحيي من يشاء.
22- لان الاب لا يدين احدا بل قد اعطى كل الدينونة للابن.
23- لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الاب من لا يكرم الابن لا يكرم الاب الذي ارسله.
24- الحق الحق اقول لكم ان من يسمع كلامي و يؤمن بالذي ارسلني فله حياة ابدية و لا ياتي الى دينونة بل قد انتقل من الموت الى الحياة.
25- الحق الحق اقول لكم انه تاتي ساعة و هي الان حين يسمع الاموات صوت ابن الله و السامعون يحيون.
26- لانه كما ان الاب له حياة في ذاته كذلك اعطى الابن ايضا ان تكون له حياة في ذاته.
27- و اعطاه سلطانا ان يدين ايضا لانه ابن الانسان.
28- لا تتعجبوا من هذا فانه تاتي ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوته.
29- فيخرج الذين فعلوا الصالحات الى قيامة الحياة و الذين عملوا السيات الى قيامة الدينونة.
30- انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا كما اسمع ادين و دينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الاب الذي ارسلني.
31- ان كنت اشهد لنفسي فشهادتي ليست حقا.
32- الذي يشهد لي هو اخر و انا اعلم ان شهادته التي يشهدها لي هي حق.
33- انتم ارسلتم الى يوحنا فشهد للحق.
34- و انا لا اقبل شهادة من انسان و لكني اقول هذا لتخلصوا انتم.
35- كان هو السراج الموقد المنير و انتم اردتم ان تبتهجوا بنوره ساعة.
36- و اما انا فلي شهادة اعظم من يوحنا لان الاعمال التي اعطاني الاب لاكملها هذه الاعمال بعينها التي انا اعملها هي تشهد لي ان الاب قد ارسلني.
37- و الاب نفسه الذي ارسلني يشهد لي لم تسمعوا صوته قط و لا ابصرتم هيئته.
38- و ليست لكم كلمته ثابتة فيكم لان الذي ارسله هو لستم انتم تؤمنون به.
39- فتشوا الكتب لانكم تظنون ان لكم فيها حياة ابدية و هي التي تشهد لي.
40- و لا تريدون ان تاتوا الي لتكون لكم حياة.
41- مجدا من الناس لست اقبل.
42- و لكني قد عرفتكم ان ليست لكم محبة الله في انفسكم.
43- انا قد اتيت باسم ابي و لستم تقبلونني ان اتى اخر باسم نفسه فذلك تقبلونه.
44- كيف تقدرون ان تؤمنوا و انتم تقبلون مجدا بعضكم من بعض و المجد الذي من الاله الواحد لستم تطلبونه.
45- لا تظنوا اني اشكوكم الى الاب يوجد الذي يشكوكم و هو موسى الذي عليه رجاؤكم.
46- لانكم لو كنتم تصدقون موسى لكنتم تصدقونني لانه هو كتب عني.
47- فان كنتم لستم تصدقون كتب ذاك فكيف تصدقون كلامي

شفاء مريض بيت حسدا
يو 5 : 1 - 47
1- و بعد هذا كان عيد لليهود فصعد يسوع الى اورشليم.
2- و في اورشليم عند باب الضان بركة يقال لها بالعبرانية بيت حسدا لها خمسة اروقة.
3- في هذه كان مضطجعا جمهور كثير من مرضى و عمي و عرج و عسم يتوقعون تحريك الماء.
4- لان ملاكا كان ينزل احيانا في البركة و يحرك الماء فمن نزل اولا بعد تحريك الماء كان يبرا من اي مرض اعتراه.
5- و كان هناك انسان به مرض منذ ثمان و ثلاثين سنة.
6- هذا راه يسوع مضطجعا و علم ان له زمانا كثيرا فقال له اتريد ان تبرا.
7- اجابه المريض يا سيد ليس لي انسان يلقيني في البركة متى تحرك الماء بل بينما انا ات ينزل قدامي اخر.
8- قال له يسوع قم احمل سريرك و امش.
9- فحالا برئ الانسان و حمل سريره و مشى و كان في ذلك اليوم سبت.
10- فقال اليهود للذي شفي انه سبت لا يحل لك ان تحمل سريرك.
11- اجابهم ان الذي ابراني هو قال لي احمل سريرك و امش.
12- فسالوه من هو الانسان الذي قال لك احمل سريرك و امش.
13- اما الذي شفي فلم يكن يعلم من هو لان يسوع اعتزل اذ كان في الموضع جمع.
14- بعد ذلك وجده يسوع في الهيكل و قال له ها انت قد برئت فلا تخطئ ايضا لئلا يكون لك اشر.
15- فمضى الانسان و اخبر اليهود ان يسوع هو الذي ابراه.
16- و لهذا كان اليهود يطردون يسوع و يطلبون ان يقتلوه لانه عمل هذا في سبت.
17- فاجابهم يسوع ابي يعمل حتى الان و انا اعمل.
18- فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلوه لانه لم ينقض السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله.
19- فاجاب يسوع و قال لهم الحق الحق اقول لكم لا يقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئا الا ما ينظر الاب يعمل لان مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك.
20- لان الاب يحب الابن و يريه جميع ما هو يعمله و سيريه اعمالا اعظم من هذه لتتعجبوا انتم.
21- لانه كما ان الاب يقيم الاموات و يحيي كذلك الابن ايضا يحيي من يشاء.
22- لان الاب لا يدين احدا بل قد اعطى كل الدينونة للابن.
23- لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الاب من لا يكرم الابن لا يكرم الاب الذي ارسله.
24- الحق الحق اقول لكم ان من يسمع كلامي و يؤمن بالذي ارسلني فله حياة ابدية و لا ياتي الى دينونة بل قد انتقل من الموت الى الحياة.
25- الحق الحق اقول لكم انه تاتي ساعة و هي الان حين يسمع الاموات صوت ابن الله و السامعون يحيون.
26- لانه كما ان الاب له حياة في ذاته كذلك اعطى الابن ايضا ان تكون له حياة في ذاته.
27- و اعطاه سلطانا ان يدين ايضا لانه ابن الانسان.
28- لا تتعجبوا من هذا فانه تاتي ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوته.
29- فيخرج الذين فعلوا الصالحات الى قيامة الحياة و الذين عملوا السيات الى قيامة الدينونة.
30- انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا كما اسمع ادين و دينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الاب الذي ارسلني.
31- ان كنت اشهد لنفسي فشهادتي ليست حقا.
32- الذي يشهد لي هو اخر و انا اعلم ان شهادته التي يشهدها لي هي حق.
33- انتم ارسلتم الى يوحنا فشهد للحق.
34- و انا لا اقبل شهادة من انسان و لكني اقول هذا لتخلصوا انتم.
35- كان هو السراج الموقد المنير و انتم اردتم ان تبتهجوا بنوره ساعة.
36- و اما انا فلي شهادة اعظم من يوحنا لان الاعمال التي اعطاني الاب لاكملها هذه الاعمال بعينها التي انا اعملها هي تشهد لي ان الاب قد ارسلني.
37- و الاب نفسه الذي ارسلني يشهد لي لم تسمعوا صوته قط و لا ابصرتم هيئته.
38- و ليست لكم كلمته ثابتة فيكم لان الذي ارسله هو لستم انتم تؤمنون به.
39- فتشوا الكتب لانكم تظنون ان لكم فيها حياة ابدية و هي التي تشهد لي.
40- و لا تريدون ان تاتوا الي لتكون لكم حياة.
41- مجدا من الناس لست اقبل.
42- و لكني قد عرفتكم ان ليست لكم محبة الله في انفسكم.
43- انا قد اتيت باسم ابي و لستم تقبلونني ان اتى اخر باسم نفسه فذلك تقبلونه.
44- كيف تقدرون ان تؤمنوا و انتم تقبلون مجدا بعضكم من بعض و المجد الذي من الاله الواحد لستم تطلبونه.
45- لا تظنوا اني اشكوكم الى الاب يوجد الذي يشكوكم و هو موسى الذي عليه رجاؤكم.
46- لانكم لو كنتم تصدقون موسى لكنتم تصدقونني لانه هو كتب عني.
47- فان كنتم لستم تصدقون كتب ذاك فكيف تصدقون كلامي

قطف سنابل القمح ومسأله السبت
مت 12 : 1 - 8
1- في ذلك الوقت ذهب يسوع في السبت بين الزروع فجاع تلاميذه و ابتداوا يقطفون سنابل و ياكلون.
2- فالفريسون لما نظروا قالوا له هوذا تلاميذك يفعلون ما لا يحل فعله في السبت.
3- فقال لهم اما قراتم ما فعله داود حين جاع هو و الذين معه.
4- كيف دخل بيت الله و اكل خبز التقدمة الذي لم يحل اكله له و لا للذين معه بل للكهنة فقط.
5- او ما قراتم في التوراة ان الكهنة في السبت في الهيكل يدنسون السبت و هم ابرياء.
6- و لكن اقول لكم ان ههنا اعظم من الهيكل.
7- فلو علمتم ما هو اني اريد رحمة لا ذبيحة لما حكمتم على الابرياء.
8- فان ابن الانسان هو رب السبت ايضا
لو 6 : 1 - 5
1- و في السبت الثاني بعد الاول اجتاز بين الزروع و كان تلاميذه يقطفون السنابل و ياكلون و هم يفركونها بايديهم.
2- فقال لهم قوم من الفريسيين لماذا تفعلون ما لا يحل فعله في السبوت.
3- فاجاب يسوع و قال لهم اما قراتم و لا هذا الذي فعله داود حين جاع هو و الذين كانوا معه.
4- كيف دخل بيت الله و اخذ خبز التقدمة و اكل و اعطى الذين معه ايضا الذي لا يحل اكله الا للكهنة فقط.
5- و قال لهم ان ابن الانسان هو رب السبت ايضا
مر 2 : 23 - 28
23- و اجتاز في السبت بين الزروع فابتدا تلاميذه يقطفون السنابل و هم سائرون.
24- فقال له الفريسيون انظر لماذا يفعلون في السبت ما لا يحل.
25- فقال لهم اما قراتم قط ما فعله داود حين احتاج و جاع هو و الذين معه.
26- كيف دخل بيت الله في ايام ابياثار رئيس الكهنة و اكل خبز التقدمة الذي لا يحل اكله الا للكهنة و اعطى الذين كانوا معه ايضا.
27- ثم قال لهم السبت انما جعل لاجل الانسان لا الانسان لاجل السبت.
28- اذا ابن الانسان هو رب السبت ايضا

شفاء الرجل ذى الديد اليابسه فى السبت
مت 12 : 9 - 13
9- ثم انصرف من هناك و جاء الى مجمعهم.
10- و اذا انسان يده يابسة فسالوه قائلين هل يحل الابراء في السبوت لكي يشتكوا عليه.
11- فقال لهم اي انسان منكم يكون له خروف واحد فان سقط هذا في السبت في حفرة افما يمسكه و يقيمه.
12- فالانسان كم هو افضل من الخروف اذا يحل فعل الخير في السبوت.
13- ثم قال للانسان مد يدك فمدها فعادت صحيحة كالاخرى
مر 3 : 1 - 6
1- ثم دخل ايضا الى المجمع و كان هناك رجل يده يابسة.
2- فصاروا يراقبونه هل يشفيه في السبت لكي يشتكوا عليه.
3- فقال للرجل الذي له اليد اليابسة قم في الوسط.
4- ثم قال لهم هل يحل في السبت فعل الخير او فعل الشر تخليص نفس او قتل فسكتوا.
5- فنظر حوله اليهم بغضب حزينا على غلاظة قلوبهم و قال للرجل مد يدك فمدها فعادت يده صحيحة كالاخرى.
6- فخرج الفريسيون للوقت مع الهيرودسيين و تشاوروا عليه لكي يهلكوه
لو 6 : 6 - 11
6- و في سبت اخر دخل المجمع و صار يعلم و كان هناك رجل يده اليمنى يابسة.
7- و كان الكتبة و الفريسيون يراقبونه هل يشفي في السبت لكي يجدوا عليه شكاية.
8- اما هو فعلم افكارهم و قال للرجل الذي يده يابسة قم و قف في الوسط فقام و وقف.
9- ثم قال لهم يسوع اسالكم شيئا هل يحل في السبت فعل الخير او فعل الشر تخليص نفس او اهلاكها.
10- ثم نظر حوله الى جميعهم و قال للرجل مد يدك ففعل هكذا فعادت يده صحيحة كالاخرى.
11- فامتلاوا حمقا و صاروا يتكالمون فيما بينهم ماذا يفعلون بيسوع

تدبير مكايد ضد يسوع وحماس الشعب له
مت 12 : 14 - 21
14- فلما خرج الفريسيون تشاوروا عليه لكي يهلكوه.
15- فعلم يسوع و انصرف من هناك و تبعته جموع كثيرة فشفاهم جميعا.
16- و اوصاهم ان لا يظهروه.
17- لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل.
18- هوذا فتاي الذي اخترته حبيبي الذي سرت به نفسي اضع روحي عليه فيخبر الامم بالحق.
19- لا يخاصم و لا يصيح و لا يسمع احد في الشوارع صوته.
20- قصبة مرضوضة لا يقصف و فتيلة مدخنة لا يطفئ حتى يخرج الحق الى النصرة.
21- و على اسمه يكون رجاء الامم
مر 3 : 7 - 12
7- فانصرف يسوع مع تلاميذه الى البحر و تبعه جمع كثير من الجليل و من اليهودية.
8- و من اورشليم و من ادومية و من عبر الاردن و الذين حول صور و صيدا جمع كثير اذ سمعوا كم صنع اتوا اليه.
9- فقال لتلاميذه ان تلازمه سفينة صغيرة لسبب الجمع كي لا يزحموه.
10- لانه كان قد شفى كثيرين حتى وقع عليه ليلمسه كل من فيه داء.
11- و الارواح النجسة حينما نظرته خرت له و صرخت قائلة انك انت ابن الله.
12- و اوصاهم كثيرا ان لا يظهروه
لو 6 : 17 - 19
17- و نزل معهم و وقف في موضع سهل هو و جمع من تلاميذه و جمهور كثير من الشعب من جميع اليهودية و اورشليم و ساحل صور و صيدا الذين جاءوا ليسمعوه و يشفوا من امراضهم.
18- و المعذبون من ارواح نجسة و كانوا يبراون.
19- و كل الجمع طلبوا ان يلمسوه لان قوة كانت تخرج منه و تشفي الجميع

اختيار الاثنى عشر رسولا
مت 10 : 2 - 4
2- و اما اسماء الاثني عشر رسولا فهي هذه الاول سمعان الذي يقال له بطرس و اندراوس اخوه يعقوب بن زبدي و يوحنا اخوه.
3- فيلبس و برثولماوس توما و متى العشار يعقوب بن حلفى و لباوس الملقب تداوس.
4- سمعان القانوي و يهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه
مر 3 : 13 - 19
13- ثم صعد الى الجبل و دعا الذين ارادهم فذهبوا اليه.
14- و اقام اثني عشر ليكونوا معه و ليرسلهم ليكرزوا.
15- و يكون لهم سلطان على شفاء الامراض و اخراج الشياطين.
16- و جعل لسمعان اسم بطرس.
17- و يعقوب بن زبدي و يوحنا اخا يعقوب و جعل لهما اسم بوانرجس اي ابني الرعد.
18- و اندراوس و فيلبس و برثولماوس و متى و توما و يعقوب بن حلفى و تداوس و سمعان القانوي.
19- و يهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه ثم اتوا الى بيت
لو 6 : 12 - 16
12- و في تلك الايام خرج الى الجبل ليصلي و قضى الليل كله في الصلاة لله.
13- و لما كان النهار دعا تلاميذه و اختار منهم اثني عشر الذين سماهم ايضا رسلا.
14- سمعان الذي سماه ايضا بطرس و اندراوس اخاه يعقوب و يوحنا فيلبس و برثولماوس.
15- متى و توما يعقوب بن حلفى و سمعان الذي يدعى الغيور.
16- يهوذا اخا يعقوب و يهوذا الاسخريوطي الذي صار مسلما ايضا

الموعظه على الجبل
مت 5 : 1 - 8 : 1
مت 5
1- و لما راى الجموع صعد الى الجبل فلما جلس تقدم اليه تلاميذه.
2- ففتح فاه و علمهم قائلا.
3- طوبى للمساكين بالروح لان لهم ملكوت السماوات.
4- طوبى للحزانى لانهم يتعزون.
5- طوبى للودعاء لانهم يرثون الارض.
6- طوبى للجياع و العطاش الى البر لانهم يشبعون.
7- طوبى للرحماء لانهم يرحمون.
8- طوبى للانقياء القلب لانهم يعاينون الله.
9- طوبى لصانعي السلام لانهم ابناء الله يدعون.
10- طوبى للمطرودين من اجل البر لان لهم ملكوت السماوات.
11- طوبى لكم اذا عيروكم و طردوكم و قالوا عليكم كل كلمة شريرة من اجلي كاذبين.
12- افرحوا و تهللوا لان اجركم عظيم في السماوات فانهم هكذا طردوا الانبياء الذين قبلكم.
13- انتم ملح الارض و لكن ان فسد الملح فبماذا يملح لا يصلح بعد لشيء الا لان يطرح خارجا و يداس من الناس.
14- انتم نور العالم لا يمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل.
15- و لا يوقدون سراجا و يضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء لجميع الذين في البيت.
16- فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة و يمجدوا اباكم الذي في السماوات.
17- لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء ما جئت لانقض بل لاكمل.
18- فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء و الارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل.
19- فمن نقض احدى هذه الوصايا الصغرى و علم الناس هكذا يدعى اصغر في ملكوت السماوات و اما من عمل و علم فهذا يدعى عظيما في ملكوت السماوات.
20- فاني اقول لكم انكم ان لم يزد بركم على الكتبة و الفريسيين لن تدخلوا ملكوت السماوات.
21- قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل و من قتل يكون مستوجب الحكم.
22- و اما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم و من قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع و من قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم.
23- فان قدمت قربانك الى المذبح و هناك تذكرت ان لاخيك شيئا عليك.
24- فاترك هناك قربانك قدام المذبح و اذهب اولا اصطلح مع اخيك و حينئذ تعال و قدم قربانك.
25- كن مراضيا لخصمك سريعا ما دمت معه في الطريق لئلا يسلمك الخصم الى القاضي و يسلمك القاضي الى الشرطي فتلقى في السجن.
26- الحق اقول لك لا تخرج من هناك حتى توفي الفلس الاخير.
27- قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تزن.
28- و اما انا فاقول لكم ان كل من ينظر الى امراة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.
29- فان كانت عينك اليمنى تعثرك فاقلعها و القها عنك لانه خير لك ان يهلك احد اعضائك و لا يلقى جسدك كله في جهنم.
30- و ان كانت يدك اليمنى تعثرك فاقطعها و القها عنك لانه خير لك ان يهلك احد اعضائك و لا يلقى جسدك كله في جهنم.
31- و قيل من طلق امراته فليعطها كتاب طلاق.
32- و اما انا فاقول لكم ان من طلق امراته الا لعلة الزنى يجعلها تزني و من يتزوج مطلقة فانه يزني.
33- ايضا سمعتم انه قيل للقدماء لا تحنث بل اوف للرب اقسامك.
34- و اما انا فاقول لكم لا تحلفوا البتة لا بالسماء لانها كرسي الله.
35- و لا بالارض لانها موطئ قدميه و لا باورشليم لانها مدينة الملك العظيم.
36- و لا تحلف براسك لانك لا تقدر ان تجعل شعرة واحدة بيضاء او سوداء.
37- بل ليكن كلامكم نعم نعم لا لا و ما زاد على ذلك فهو من الشرير.
38- سمعتم انه قيل عين بعين و سن بسن.
39- و اما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا.
40- و من اراد ان يخاصمك و ياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا.
41- و من سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين.
42- من سالك فاعطه و من اراد ان يقترض منك فلا ترده.
43- سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك.
44- و اما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم و صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم.
45- لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الاشرار و الصالحين و يمطر على الابرار و الظالمين.
46- لانه ان احببتم الذين يحبونكم فاي اجر لكم اليس العشارون ايضا يفعلون ذلك.
47- و ان سلمتم على اخوتكم فقط فاي فضل تصنعون اليس العشارون ايضا يفعلون هكذا.
48- فكونوا انتم كاملين كما ان اباكم الذي في السماوات هو كامل.
مت 6
32- فان هذه كلها تطلبها الامم لان اباكم السماوي يعلم انكم تحتاجون الى هذه كلها.
33- لكن اطلبوا اولا ملكوت الله و بره و هذه كلها تزاد لكم.
34- فلا تهتموا للغد لان الغد يهتم بما لنفسه يكفي اليوم شره.
1- احترزوا من ان تصنعوا صدقتكم قدام الناس لكي ينظروكم و الا فليس لكم اجر عند ابيكم الذي في السماوات.
2- فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون في المجامع و في الازقة لكي يمجدوا من الناس الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم.
3- و اما انت فمتى صنعت صدقة فلا تعرف شمالك ما تفعل يمينك.
4- لكي تكون صدقتك في الخفاء فابوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك علانية.
5- و متى صليت فلا تكن كالمرائين فانهم يحبون ان يصلوا قائمين في المجامع و في زوايا الشوارع لكي يظهروا للناس الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم.
6- و اما انت فمتى صليت فادخل الى مخدعك و اغلق بابك و صل الى ابيك الذي في الخفاء فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية.
7- و حينما تصلون لا تكرروا الكلام باطلا كالامم فانهم يظنون انه بكثرة كلامهم يستجاب لهم.
8- فلا تتشبهوا بهم لان اباكم يعلم ما تحتاجون اليه قبل ان تسالوه.
9- فصلوا انتم هكذا ابانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك.
10- ليات ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض.
11- خبزنا كفافنا اعطنا اليوم.
12- و اغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن ايضا للمذنبين الينا.
13- و لا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لان لك الملك و القوة و المجد الى الابد امين.
14- فانه ان غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم ايضا ابوكم السماوي.
15- و ان لم تغفروا للناس زلاتهم لا يغفر لكم ابوكم ايضا زلاتكم.
16- و متى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين فانهم يغيرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم.
17- و اما انت فمتى صمت فادهن راسك و اغسل وجهك.
18- لكي لا تظهر للناس صائما بل لابيك الذي في الخفاء فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية.
19- لا تكنزوا لكم كنوزا على الارض حيث يفسد السوس و الصدا و حيث ينقب السارقون و يسرقون.
20- بل اكنزوا لكم كنوزا في السماء حيث لا يفسد سوس و لا صدا و حيث لا ينقب سارقون و لا يسرقون.
21- لانه حيث يكون كنزك هناك يكون قلبك ايضا.
22- سراج الجسد هو العين فان كانت عينك بسيطة فجسدك كله يكون نيرا.
23- و ان كانت عينك شريرة فجسدك كله يكون مظلما فان كان النور الذي فيك ظلاما فالظلام كم يكون.
24- لا يقدر احد ان يخدم سيدين لانه اما ان يبغض الواحد و يحب الاخر او يلازم الواحد و يحتقر الاخر لا تقدرون ان تخدموا الله و المال.
25- لذلك اقول لكم لا تهتموا لحياتكم بما تاكلون و بما تشربون و لا لاجسادكم بما تلبسون اليست الحياة افضل من الطعام و الجسد افضل من اللباس.
26- انظروا الى طيور السماء انها لا تزرع و لا تحصد و لا تجمع الى مخازن و ابوكم السماوي يقوتها الستم انتم بالحري افضل منها.
27- و من منكم اذا اهتم يقدر ان يزيد على قامته ذراعا واحدة.
28- و لماذا تهتمون باللباس تاملوا زنابق الحقل كيف تنمو لا تتعب و لا تغزل.
29- و لكن اقول لكم انه و لا سليمان في كل مجده كان يلبس كواحدة منها.
30- فان كان عشب الحقل الذي يوجد اليوم و يطرح غدا في التنور يلبسه الله هكذا افليس بالحري جدا يلبسكم انتم يا قليلي الايمان.
31- فلا تهتموا قائلين ماذا ناكل او ماذا نشرب او ماذا نلبس.
مت 7
1- لا تدينوا لكي لا تدانوا.
2- لانكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون و بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم.
3- و لماذا تنظر القذى الذي في عين اخيك و اما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها.
4- ام كيف تقول لاخيك دعني اخرج القذى من عينك و ها الخشبة في عينك.
5- يا مرائي اخرج اولا الخشبة من عينك و حينئذ تبصر جيدا ان تخرج القذى من عين اخيك.
6- لا تعطوا القدس للكلاب و لا تطرحوا درركم قدام الخنازير لئلا تدوسها بارجلها و تلتفت فتمزقكم.
7- اسالوا تعطوا اطلبوا تجدوا اقرعوا يفتح لكم.
8- لان كل من يسال ياخذ و من يطلب يجد و من يقرع يفتح له.
9- ام اي انسان منكم اذا ساله ابنه خبزا يعطيه حجرا.
10- و ان ساله سمكة يعطيه حية.
11- فان كنتم و انتم اشرار تعرفون ان تعطوا اولادكم عطايا جيدة فكم بالحري ابوكم الذي في السماوات يهب خيرات للذين يسالونه.
12- فكل ما تريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم ايضا بهم لان هذا هو الناموس و الانبياء.
13- ادخلوا من الباب الضيق لانه واسع الباب و رحب الطريق الذي يؤدي الى الهلاك و كثيرون هم الذين يدخلون منه.
14- ما اضيق الباب و اكرب الطريق الذي يؤدي الى الحياة و قليلون هم الذين يجدونه.
15- احترزوا من الانبياء الكذبة الذين ياتونكم بثياب الحملان و لكنهم من داخل ذئاب خاطفة.
16- من ثمارهم تعرفونهم هل يجتنون من الشوك عنبا او من الحسك تينا.
17- هكذا كل شجرة جيدة تصنع اثمارا جيدة و اما الشجرة الردية فتصنع اثمارا ردية.
18- لا تقدر شجرة جيدة ان تصنع اثمارا ردية و لا شجرة ردية ان تصنع اثمارا جيدة.
19- كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع و تلقى في النار.
20- فاذا من ثمارهم تعرفونهم.
21- ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السماوات بل الذي يفعل ارادة ابي الذي في السماوات.
22- كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب اليس باسمك تنبانا و باسمك اخرجنا شياطين و باسمك صنعنا قوات كثيرة.
23- فحينئذ اصرح لهم اني لم اعرفكم قط اذهبوا عني يا فاعلي الاثم.
24- فكل من يسمع اقوالي هذه و يعمل بها اشبهه برجل عاقل بنى بيته على الصخر.
25- فنزل المطر و جاءت الانهار و هبت الرياح و وقعت على ذلك البيت فلم يسقط لانه كان مؤسسا على الصخر.
26- و كل من يسمع اقوالي هذه و لا يعمل بها يشبه برجل جاهل بنى بيته على الرمل.
27- فنزل المطر و جاءت الانهار و هبت الرياح و صدمت ذلك البيت فسقط و كان سقوطه عظيما.
28- فلما اكمل يسوع هذه الاقوال بهتت الجموع من تعليمه.
29- لانه كان يعلمهم كمن له سلطان و ليس كالكتبة.
مت 8
1- و لما نزل من الجبل تبعته جموع كثيرة
لو 6 : 20 - 49
20- و رفع عينيه الى تلاميذه و قال طوباكم ايها المساكين لان لكم ملكوت الله.
21- طوباكم ايها الجياع الان لانكم تشبعون طوباكم ايها الباكون الان لانكم ستضحكون.
22- طوباكم اذا ابغضكم الناس و اذا افرزوكم و عيروكم و اخرجوا اسمكم كشرير من اجل ابن الانسان.
23- افرحوا في ذلك اليوم و تهللوا فهوذا اجركم عظيم في السماء لان اباءهم هكذا كانوا يفعلون بالانبياء.
24- و لكن ويل لكم ايها الاغنياء لانكم قد نلتم عزاءكم.
25- ويل لكم ايها الشباعى لانكم ستجوعون ويل لكم ايها الضاحكون الان لانكم ستحزنون و تبكون.
26- ويل لكم اذا قال فيكم جميع الناس حسنا لانه هكذا كان اباؤهم يفعلون بالانبياء الكذبة.
27- لكني اقول لكم ايها السامعون احبوا اعداءكم احسنوا الى مبغضيكم.
28- باركوا لاعنيكم و صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم.
29- من ضربك على خدك فاعرض له الاخر ايضا و من اخذ رداءك فلا تمنعه ثوبك ايضا.
30- و كل من سالك فاعطه و من اخذ الذي لك فلا تطالبه.
31- و كما تريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا انتم ايضا بهم هكذا.
32- و ان احببتم الذين يحبونكم فاي فضل لكم فان الخطاة ايضا يحبون الذين يحبونهم.
33- و اذا احسنتم الى الذين يحسنون اليكم فاي فضل لكم فان الخطاة ايضا يفعلون هكذا.
34- و ان اقرضتم الذين ترجون ان تستردوا منهم فاي فضل لكم فان الخطاة ايضا يقرضون الخطاة لكي يستردوا منهم المثل.
35- بل احبوا اعداءكم و احسنوا و اقرضوا و انتم لا ترجون شيئا فيكون اجركم عظيما و تكونوا بني العلي فانه منعم على غير الشاكرين و الاشرار.
36- فكونوا رحماء كما ان اباكم ايضا رحيم.
37- و لا تدينوا فلا تدانوا لا تقضوا على احد فلا يقضى عليكم اغفروا يغفر لكم.
38- اعطوا تعطوا كيلا جيدا ملبدا مهزوزا فائضا يعطون في احضانكم لانه بنفس الكيل الذي به تكيلون يكال لكم.
39- و ضرب لهم مثلا هل يقدر اعمى ان يقود اعمى اما يسقط الاثنان في حفرة.
40- ليس التلميذ افضل من معلمه بل كل من صار كاملا يكون مثل معلمه.
41- لماذا تنظر القذى الذي في عين اخيك و اما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها.
42- او كيف تقدر ان تقول لاخيك يا اخي دعني اخرج القذى الذي في عينك و انت لا تنظر الخشبة التي في عينك يا مرائي اخرج اولا الخشبة من عينك و حينئذ تبصر جيدا ان تخرج القذى الذي في عين اخيك.
43- لانه ما من شجرة جيدة تثمر ثمرا رديا و لا شجرة ردية تثمر ثمرا جيدا.
44- لان كل شجرة تعرف من ثمرها فانهم لا يجتنون من الشوك تينا و لا يقطفون من العليق عنبا.
45- الانسان الصالح من كنز قلبه الصالح يخرج الصلاح و الانسان الشرير من كنز قلبه الشرير يخرج الشر فانه من فضلة القلب يتكلم فمه.
46- و لماذا تدعونني يا رب يا رب و انتم لا تفعلون ما اقوله.
47- كل من ياتي الي و يسمع كلامي و يعمل به اريكم من يشبه.
48- يشبه انسانا بنى بيتا و حفر و عمق و وضع الاساس على الصخر فلما حدث سيل صدم النهر ذلك البيت فلم يقدر ان يزعزعه لانه كان مؤسسا على الصخر.
49- و اما الذي يسمع و لا يعمل فيشبه انسانا بنى بيته على الارض من دون اساس فصدمه النهر فسقط حالا و كان خراب ذلك البيت عظيما

شفاء عبد قائد المائه
مت 8 : 5 - 13
5- و لما دخل يسوع كفرناحوم جاء اليه قائد مئة يطلب اليه.
6- و يقول يا سيد غلامي مطروح في البيت مفلوجا متعذبا جدا.
7- فقال له يسوع انا اتي و اشفيه.
8- فاجاب قائد المئة و قال يا سيد لست مستحقا ان تدخل تحت سقفي لكن قل كلمة فقط فيبرا غلامي.
9- لاني انا ايضا انسان تحت سلطان لي جند تحت يدي اقول لهذا اذهب فيذهب و لاخر ائت فياتي و لعبدي افعل هذا فيفعل.
10- فلما سمع يسوع تعجب و قال للذين يتبعون الحق اقول لكم لم اجد و لا في اسرائيل ايمانا بمقدار هذا.
11- و اقول لكم ان كثيرين سياتون من المشارق و المغارب و يتكئون مع ابراهيم و اسحق و يعقوب في ملكوت السماوات.
12- و اما بنو الملكوت فيطرحون الى الظلمة الخارجية هناك يكون البكاء و صرير الاسنان.
13- ثم قال يسوع لقائد المئة اذهب و كما امنت ليكن لك فبرا غلامه في تلك الساعة


لو 7 : 1 - 10
1- و لما اكمل اقواله كلها في مسامع الشعب دخل كفرناحوم.
2- و كان عبد لقائد مئة مريضا مشرفا على الموت و كان عزيزا عنده.
3- فلما سمع عن يسوع ارسل اليه شيوخ اليهود يساله ان ياتي و يشفي عبده.
4- فلما جاءوا الى يسوع طلبوا اليه باجتهاد قائلين انه مستحق ان يفعل له هذا.
5- لانه يحب امتنا و هو بنى لنا المجمع.
6- فذهب يسوع معهم و اذ كان غير بعيد عن البيت ارسل اليه قائد المئة اصدقاء يقول له يا سيد لا تتعب لاني لست مستحقا ان تدخل تحت سقفي.
7- لذلك لم احسب نفسي اهلا ان اتي اليك لكن قل كلمة فيبرا غلامي.
8- لاني انا ايضا انسان مرتب تحت سلطان لي جند تحت يدي و اقول لهذا اذهب فيذهب و لاخر ائت فياتي و لعبدي افعل هذا فيفعل.
9- و لما سمع يسوع هذا تعجب منه و التفت الى الجمع الذي يتبعه و قال اقول لكم لم اجد و لا في اسرائيل ايمانا بمقدار هذا.
10- و رجع المرسلون الى البيت فوجدوا العبد المريض قد صح

رحلته فى الجليل
مت 11 : 1
1- و لما اكمل يسوع امره لتلاميذه الاثني عشر انصرف من هناك ليعلم و يكرز في مدنهم

اقامه ابن ارمله نايين
لو 7 : 11 - 17
11- و في اليوم التالي ذهب الى مدينة تدعى نايين و ذهب معه كثيرون من تلاميذه و جمع كثير.
12- فلما اقترب الى باب المدينة اذا ميت محمول ابن وحيد لامه و هي ارملة و معها جمع كثير من المدينة.
13- فلما راها الرب تحنن عليها و قال لها لا تبكي.
14- ثم تقدم و لمس النعش فوقف الحاملون فقال ايها الشاب لك اقول قم.
15- فجلس الميت و ابتدا يتكلم فدفعه الى امه.
16- فاخذ الجميع خوف و مجدوا الله قائلين قد قام فينا نبي عظيم و افتقد الله شعبه.
17- و خرج هذا الخبر عنه في كل اليهودية و في جميع الكورة المحيطة

تساؤل يوحنا المعمدان عن يسوع واجابه يسوع
مت 11 : 2 - 19
2- اما يوحنا فلما سمع في السجن باعمال المسيح ارسل اثنين من تلاميذه.
3- و قال له انت هو الاتي ام ننتظر اخر.
4- فاجاب يسوع و قال لهما اذهبا و اخبرا يوحنا بما تسمعان و تنظران.
5- العمي يبصرون و العرج يمشون و البرص يطهرون و الصم يسمعون و الموتى يقومون و المساكين يبشرون.
6- و طوبى لمن لا يعثر في.
7- و بينما ذهب هذان ابتدا يسوع يقول للجموع عن يوحنا ماذا خرجتم الى البرية لتنظروا اقصبة تحركها الريح.
8- لكن ماذا خرجتم لتنظروا اانسانا لابسا ثيابا ناعمة هوذا الذين يلبسون الثياب الناعمة هم في بيوت الملوك.
9- لكن ماذا خرجتم لتنظروا انبيا نعم اقول لكم و افضل من نبي.
10- فان هذا هو الذي كتب عنه ها انا ارسل امام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك.
11- الحق اقول لكم لم يقم بين المولودين من النساء اعظم من يوحنا المعمدان و لكن الاصغر في ملكوت السماوات اعظم منه.
12- و من ايام يوحنا المعمدان الى الان ملكوت السماوات يغصب و الغاصبون يختطفونه.
13- لان جميع الانبياء و الناموس الى يوحنا تنباوا.
14- و ان اردتم ان تقبلوا فهذا هو ايليا المزمع ان ياتي.
15- من له اذنان للسمع فليسمع.
16- و بمن اشبه هذا الجيل يشبه اولادا جالسين في الاسواق ينادون الى اصحابهم.
17- و يقولون زمرنا لكم فلم ترقصوا نحنا لكم فلم تلطموا.
18- لانه جاء يوحنا لا ياكل و لا يشرب فيقولون فيه شيطان.
19- جاء ابن الانسان ياكل و يشرب فيقولون هوذا انسان اكول و شريب خمر محب للعشارين و الخطاة و الحكمة تبررت من بنيها

امرأه خاطئه تدهن قدمى يسوع بالاطياب
لو 7 : 36 - 50
36- و ساله واحد من الفريسيين ان ياكل معه فدخل بيت الفريسي و اتكا.
37- و اذا امراة في المدينة كانت خاطئة اذ علمت انه متكئ في بيت الفريسي جاءت بقارورة طيب.
38- و وقفت عند قدميه من ورائه باكية و ابتدات تبل قدميه بالدموع و كانت تمسحهما بشعر راسها و تقبل قدميه و تدهنهما بالطيب.
39- فلما راى الفريسي الذي دعاه ذلك تكلم في نفسه قائلا لو كان هذا نبيا لعلم من هذه الامراة التي تلمسه و ما هي انها خاطئة.
40- فاجاب يسوع و قال له يا سمعان عندي شيء اقوله لك فقال قل يا معلم.
41- كان لمداين مديونان على الواحد خمس مئة دينار و على الاخر خمسون.
42- و اذ لم يكن لهما ما يوفيان سامحهما جميعا فقل ايهما يكون اكثر حبا له.
43- فاجاب سمعان و قال اظن الذي سامحه بالاكثر فقال له بالصواب حكمت.
44- ثم التفت الى المراة و قال لسمعان اتنظر هذه المراة اني دخلت بيتك و ماء لاجل رجلي لم تعط و اما هي فقد غسلت رجلي بالدموع و مسحتهما بشعر راسها.
45- قبلة لم تقبلني و اما هي فمنذ دخلت لم تكف عن تقبيل رجلي.
46- بزيت لم تدهن راسي و اما هي فقد دهنت بالطيب رجلي.
47- من اجل ذلك اقول لك قد غفرت خطاياها الكثيرة لانها احبت كثيرا و الذي يغفر له قليل يحب قليلا.
48- ثم قال لها مغفورة لك خطاياك.
49- فابتدا المتكئون معه يقولون في انفسهم من هذا الذي يغفر خطايا ايضا.
50- فقال للمراة ايمانك قد خلصك اذهبي بسلام


رحله اخرة فى الجليل مع تلاميذه
لو 8 : 1 - 13
1- و عل
ابو ماضى
ابو ماضى
مراقب عام المنتدى
مراقب عام المنتدى

عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى