شخصية المسيح الهدف الثاني من أهداف التجسد
مارجرجس والشهداء :: الثاتية :: المزامير :: السنكسار :: الثالثة :: أقوال الاباء :: الرابعة :: لاهوت +عقيدة+
صفحة 1 من اصل 1
شخصية المسيح الهدف الثاني من أهداف التجسد
شخصية المسيح
الهدف الثاني من أهداف التجسد
[2] الفداء
(أ) القانون الأخلاقي
· وجوده: وجود الشيء يستلزم وجود القانون الذي يحكمه وإلا فقد كينونته.
· طبيعته: مطلق ، كامل، مبني على الإرادة الحرة ومسئولية الإنسان.
· محتواه: «يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتاً تَمُوتُ» (تك 2: 17)
«أُجْرَةُ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ» (رو 6: 23)
(ب) مشكلة كسر القانون
· انفصال روحي
- «يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتاً تَمُوتُ» (الانفصال الروحي عن الله). (تك 2: 17)
- «سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ، لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ». (تك 3: 10)
· دينونة الخطية «أُجْرَةُ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ» (رو 6: 23)
· طبيعة فاسدة «أَمَّا أَنَا فَجَسَدِيٌّ مَبِيعٌ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ» (رو 7: 14)
(ج) احتياج الإنسان للنجاة (الخلاص)
· غفران مدفوع الثمن «بِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لا تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ» (عب 9: 22)
· تغيير «فَإِنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّ النَّامُوسَ رُوحِيٌّ، وَأَمَّا أَنَا فَجَسَدِيٌّ مَبِيعٌ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ.. مَنْ يُنْقِذُنِي مِنْ جَسَدِ هَذَا الْمَوْتِ؟» (رو7: 14، 24)
· مصالحة وشركة «لَيْسَ بَيْنَنَا مُصَالِحٌ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى كِلَيْنَا!» (أيوب 9: 33)
(د) فداء المسيح
· هو تقديم المسيح نفسه نيابة عنا ليحمل خطايانا ونتائجها
- «وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا» (إش 53: 5)
- «وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا» (إش 53: 6)
- «الَّذِي حَمَلَ هُوَ نَفْسُهُ خَطَايَانَا فِي جَسَدِهِ عَلَى الْخَشَبَةِ» (1بط 2: 24)
· أخذ المسيح مكاننا ليعطينا مكانه كابنٍ بار للآب، فأخذ دينونتنا وأعاد تشكيلنا لنكون على صورته هو.
وقد حمل آلام الخطية:
في جسده : الجَلْد والضرب وإكليل الشوك ودق المسامير والصلب..
في نفسه : الخيانة والرفض..
في روحه «صَارَ لَعْنَةً» (غلا 3: 13)
«لأَنَّهُ جَعَلَ الَّذِي لَمْ يَعْرِفْ خَطِيَّةً خَطِيَّةً لأَجْلِنَا» (2كو 5: 21)
· مات عنا موتاً كاملاً نيابياً
· وقام ليكون حياً وليحيينا معه بحياته فينا.
الفداء لكل من يقبل المسيح مخلصاً لحياته:
- «وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللَّهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ» (يو 1: 12)
- «لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ». (يو 3: 16)
الفداء هنا يشبه مظلة عظيمة يستطيع كل الناس أن يستظلوا بها من دينونة الله العادلة، فهو يكفي البشرية كلها.. لكن لن ينال الغفران والحياة الجديدة إلا الذي يأتي بتوبة وإيمان تحت غطاء نعمة المسيح وفدائه.. ومن لا يقبل تقع عليه دينونة الله العادلة.
الهدف الثاني من أهداف التجسد
[2] الفداء
(أ) القانون الأخلاقي
· وجوده: وجود الشيء يستلزم وجود القانون الذي يحكمه وإلا فقد كينونته.
· طبيعته: مطلق ، كامل، مبني على الإرادة الحرة ومسئولية الإنسان.
· محتواه: «يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتاً تَمُوتُ» (تك 2: 17)
«أُجْرَةُ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ» (رو 6: 23)
(ب) مشكلة كسر القانون
· انفصال روحي
- «يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتاً تَمُوتُ» (الانفصال الروحي عن الله). (تك 2: 17)
- «سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ، لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ». (تك 3: 10)
· دينونة الخطية «أُجْرَةُ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ» (رو 6: 23)
· طبيعة فاسدة «أَمَّا أَنَا فَجَسَدِيٌّ مَبِيعٌ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ» (رو 7: 14)
(ج) احتياج الإنسان للنجاة (الخلاص)
· غفران مدفوع الثمن «بِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لا تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ» (عب 9: 22)
· تغيير «فَإِنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّ النَّامُوسَ رُوحِيٌّ، وَأَمَّا أَنَا فَجَسَدِيٌّ مَبِيعٌ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ.. مَنْ يُنْقِذُنِي مِنْ جَسَدِ هَذَا الْمَوْتِ؟» (رو7: 14، 24)
· مصالحة وشركة «لَيْسَ بَيْنَنَا مُصَالِحٌ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى كِلَيْنَا!» (أيوب 9: 33)
(د) فداء المسيح
· هو تقديم المسيح نفسه نيابة عنا ليحمل خطايانا ونتائجها
- «وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا» (إش 53: 5)
- «وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا» (إش 53: 6)
- «الَّذِي حَمَلَ هُوَ نَفْسُهُ خَطَايَانَا فِي جَسَدِهِ عَلَى الْخَشَبَةِ» (1بط 2: 24)
· أخذ المسيح مكاننا ليعطينا مكانه كابنٍ بار للآب، فأخذ دينونتنا وأعاد تشكيلنا لنكون على صورته هو.
وقد حمل آلام الخطية:
في جسده : الجَلْد والضرب وإكليل الشوك ودق المسامير والصلب..
في نفسه : الخيانة والرفض..
في روحه «صَارَ لَعْنَةً» (غلا 3: 13)
«لأَنَّهُ جَعَلَ الَّذِي لَمْ يَعْرِفْ خَطِيَّةً خَطِيَّةً لأَجْلِنَا» (2كو 5: 21)
· مات عنا موتاً كاملاً نيابياً
· وقام ليكون حياً وليحيينا معه بحياته فينا.
الفداء لكل من يقبل المسيح مخلصاً لحياته:
- «وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللَّهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ» (يو 1: 12)
- «لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ». (يو 3: 16)
الفداء هنا يشبه مظلة عظيمة يستطيع كل الناس أن يستظلوا بها من دينونة الله العادلة، فهو يكفي البشرية كلها.. لكن لن ينال الغفران والحياة الجديدة إلا الذي يأتي بتوبة وإيمان تحت غطاء نعمة المسيح وفدائه.. ومن لا يقبل تقع عليه دينونة الله العادلة.
مواضيع مماثلة
» هل السيد المسيح في مجيئه الثاني ، يعيش معنا مرة أخري علي الأرض
» فيلكس الثاني أسقف رومية
» المجمع المقدس: الشريعة الاسلامية تسمح للاقباط برفض الزواج الثاني
» الإدارية العليا تقر بحق الأقباط في الزواج الثاني والكنيسة ترد الحكم دنيوي لا يلزمنا
» البابا شنودة يلجأ إلى المحكمة الدستورية العليا للفصل في قضية الزواج الثاني
» فيلكس الثاني أسقف رومية
» المجمع المقدس: الشريعة الاسلامية تسمح للاقباط برفض الزواج الثاني
» الإدارية العليا تقر بحق الأقباط في الزواج الثاني والكنيسة ترد الحكم دنيوي لا يلزمنا
» البابا شنودة يلجأ إلى المحكمة الدستورية العليا للفصل في قضية الزواج الثاني
مارجرجس والشهداء :: الثاتية :: المزامير :: السنكسار :: الثالثة :: أقوال الاباء :: الرابعة :: لاهوت +عقيدة+
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى